تابعنا على  
  الثلاثاء 09 مارس 2021 - 03:36 صباحاً
  • فيديوهات
مؤتمر صحفي لفخامة الرئيس محمود عباس خلال استقباله وفد الصحفيين العرب
مــؤيــد اللامي - رئيس الاتحاد
خــالــد مــيري - الامين العام
عبد الله البقالي - نائب الرئيس
د.عبد الله الجحلان -نائب الرئيس
عدنان الراشد - نائب الرئيس
خمسون عاماً على الإتحاد العام للصحفيين العرب
  • استطلاع رأى
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

ماذا تقول الصحف العالمية اليوم

السبت 04 فبراير 2017 02:41:00 مساءً

 

اهتمت الصحف العالمية بالعديد من القضايا التى تشغل الرأى العام العالمى، وألقت صحيفة "الإندبندنت" الضوء على تقرير مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المتعلق بالاضطهاد الذى تتعرض له أقلية الروهينجا المسلمة فى ميانمار.

 

ونقلت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن ليانا أرفدسون، إحدى العاملات فى الأمم المتحدة والتى أجرت سلسلة من الحوارات مع 204 لاجئ من الروهينجا فروا إلى بنجلاديش، قولها "لم أشهد قط موقفا مماثلا، فكل من قابلناهم  لديه قصة صادمة".

 

وأضافت فى حوارها مع "الإندبندنت" أن عمال العنف ضد الرجال والنساء والأطفال أكثر من مجرد عملية ممنهجة فى إطار البحث عن المتمردين المسئولين عن قتل رجال الشرطة فى أكتوبر الماضى، معتبرة أن التمييز الطائفى هو المحرك لهذا العنف الذى شهد قتل الأطفال والرضع.

 

وقال تقرير مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن قوات الأمن طعنت رضيع لا يتجاوز عمره ثمانية أشهر، وطفلين عمرهما خمسة وستة أعوام وقتلتهم فى إطار "عمليات تطهير المنطقة" والتى شنتها فى 9 أكتوبر الماضى على منطقة تهيمن عليها الروهينجا فى شمال غرب إقليم راكين، مما تسبب فى مقتل مئات الأشخاص، بحسب الأمم المتحدة.

 

ووصفت المنظمة هذه الأفعال بالـ"مثيرة للاشمئزاز". وأوضحت "الإندبندنت" أن هذه الأحداث المخيفة سردها أكثر من 200 لاجئ من الروهينجا فروا إلى بنجلاديش للمنظمة.

 

كتاب هيلارى كلينتون

قال الكاتب ديفيد أوزبورن فى مقال له بصحيفة "الإندبندنت" إن هيلارى كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطى للانتخابات الأمريكية تستعد لنشر كتابا جديدا يرصد مراحل الصعود والهبوط فى حياتها المهنية.

 

وأضاف فى مقال له اليوم أن الكتاب سيكون فى شكل سلسلة من المقالات، فضلا عن أنها تريد نشر مئات الاقتباسات التى ألهمتها على مدار سنوات.

 

وقالت شركة النشر "سيمون وشوستر" لوكالة أسوشيتد برس، إن وزيرة الخارجية الأمريكية والسيدة الأولى سابقا، وعضو مجلس الشيوخ، تعمل على كتاب مؤلف من مقالات شخصية، ومن المتوقع أن يتم نشره بتاريخ، 26 سبتمبر 2017، ولم يتم الإفصاح عن عنوانه حتى الآن، إلا أن الأمر الثابت هو أن الكتاب سيكون مستوحى من مئات الاقتباسات، وأشارت الشركة الناشرة إلى أن كلينتون استخدمت اقتباسات "لقصص من حياتها، بما فى ذلك حملتها الانتخابية الرئاسية للعام 2016" فضلا عن أن الكتاب سيتضمن أفكارها عن المستقبل.

 

وقالت كلينتون فى البيان الذى نشرته الشركة إن " هذه هى الكلمات التى أعيش بها.. وقد ساعدتنى هذه الاقتباسات على الاحتفال بالأوقات الجيدة، والضحك خلال الأوقات السخيفة، وعلى المثابرة خلال الأوقات الصعبة، وتعميق تقديرى لجميع ما تقدمه الحياة"، وأضافت "آمل من خلال مشاركة هذه الكلمات، وأفكارى حولها، أن تكون محاولتى ذات مغزى للقراء".

 

واقترح الكاتب أوزبورن على كلينتون عدة عناوين ساخرة لكتابها منها "وعد لأمريكا: لن أترشح مرة أخرى أبدا"، قائلا إنه سيشترى الكاتب إذا كان يحمل هذا العنوان.

 

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن إيزابيلا لوفين، نائبة رئيس الوزراء السويدى سخرت من الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بنشر صورة لنفسها وهى توقع على مشروع قانون يتعلق بالمناخ وهى محاطة بزملائها من النساء.

 

وأوضحت الصحيفة أن لوفين التى تشغل منصب وزيرة البيئة والتنمية ظهرت فى الصورة وهى تجلس على مكتبها وتمسك بالقلم موقعة على مشروع قانون بموجبه تصبح السويد خالية من الكربون بحلول عام 2045، محاطة بسبع نساء بينهن واحدة حامل.

 

وتبدو الصورة مشابهة لصورة الرئيس ترامب وهو يوقع على قرار يحرم المنظمات التى تدعم الإجهاض من الحصول على تمويلات فيدرالية، محاطا بمجموعة من المسئولين الرجال.

 

وأوضحت "الجارديان" أن السويد، رائدة فى مجال حقوق المرأة، وتعرف بوجود تمثيل عال للمرأة فى المناصب الحكومية والبرلمان.

 

وقالت لوفين "نحن حكومة نسائية، وهذا يظهر فى الصورة، وبالتأكيد يمكن لمن يشاهدها أن يفسرها كما يشاء".

 

وأوضحت لوفين أن مشروع القانون الخاص بالمناخ يعد "عهدا جديدا فى سياسات السويد المتعلقة بالمناخ"، مضيفة "هناك مطلب عالمى لوجود قيادة هذا الملف، وأريد أن أظهر أن السويد بالفعل تتخذ خطوات نحو تحقيق هذا الهدف".

 

 

مدعى عام واشنطن يشيد بحكم قضائى يقيد "حظر ترامب"

 

سلطت الصحف الأمريكية الضوء على الحكم الذى أصدره قاض فيدرالى بسياتل بتقييد مؤقت للقرار التنفيذى الذى أصدره الرئيس "دونالد ترامب" بحظر دخول رعايا 7 دول ذات أغلبية مسلمة.

 

ونقلت "واشنطن بوست" عن مصادر لم تسمها، أن شركات الطيران تخطط لبدء السماح بدخول المسافرين الذين تم منعهم من الدخول بموجب مرسوم ترامب خلال الأسبوع الماضى.

 

وأبرزت الصحيفة الإشادة بحكم القاضى "جيمس روبرت"، ومن جانبه رحب المدعى العام بواشنطن "بوب فيرجسون" بالحكم بأنه "الأول من نوعه" كما علق قائلا: "لا أحد فوق القانون – ولا حتى الرئيس".

 

كما نقلت عن محللين قانونيين قولهم بأن الحظر قد يكون من الصعب التراجع عنه بشكل دائم لأن الرئيس لديه صلاحيات واسعة لتحديد سياسة الهجرة.

 

 

إيران وملفها النووى على طاولة مباحثات نتانياهو وتيريزا ماى فى لندن غدا

 

 كشفت صحيفة "يسرائيل هايوم" اليوم السبت، أن الملف النووى الإيرانى سيكون على رأس مباحثات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، ونظيرته البريطانية تريزا ماى، التى تعتبر صديقة لإسرائيل غدا الأحد فى لندن.

 

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه بعد اسبوعين، وتحديدا فى 15 فبراير المقبل، سيلتقى نتنياهو بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وسيكون اللقاءان هما الاولان بين نتنياهو وترامب وماى منذ تسلمهما لمنصبيهما.

 

ونقلت الصحيفة العبرية عن نتنياهو قوله: " سألتقى فى لندن برئيسة الحكومة تريزا ماى، وسأتحدث معها عن الواقع المتغير فى المنطقة والحاجة لتبنى توجهات جديدة ومشتركة للتهديدات، وفى مقدمتها ايران، فالتهديدات المفهومة لنا جميعا".

 

واضاف نتنياهو: "بعد أسبوعين، سألتقى الرئيس الأمريكى فى واشنطن، فى لقاء ذات أهمية كبيرة جدا بالنسبة لإسرائيل، استمعت بتقدير إلى تصريحات مستشار الأمن القومى، الجنرال فلين، بشأن الحاجة لمواجهة العدوان الإيرانى، هذا التصريح يكمل تصريح الرئيس ترامب خلال محادثتنا الهاتفية قبل أسبوعين".

 

 

إعلام طهران: عادت المواجهة وتهديدات ترامب هراء

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، قرارات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وهجومه على إيران والعقوبات الجديدة عليها.

 

ووصفت وسائل إعلام إيران تهديدات ترامب بالهراء، ونقلت صحيفة "رسالت" عن إسماعيل كوثرى عضو لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية الذى قال الولايات المتحدة الأمريكية لم تستطيع أن تخطئ مع إيران منذ 38 عاما.فيما اعتبرت صحيفة "ستاره صبح" الإيرانية، أن ما يحدث بين واشنطن وطهران هو عودة لعصر المواجهة، وقالت صحيفة اعتماد أن ترامب يلعب بالنار.

 

وقال على رضا خانى رئيس تحرير صحيفة "اطلاعات"، إن الإدارة الأمريكية الجديدة تنتهج سلوك خاطئ ومغامر، مشيرا إلى أنه على مسئولى إيران استخدام حوار الحضارات فى مواجهة سلاح صدام الحضارات كى ترجح الكفة لصالح العقلانية.