تابعنا على  
  الأحد 19 أغسطس 2018 - 11:02 مساءً
  • فيديوهات
لقاء الرئيس التونسى ومؤيد اللامى رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب
خالد ميرى
خالد ميرى
مؤيد اللامى
تقرير الحريات3
خمسون عاماً على الإتحاد العام للصحفيين العرب
  • استطلاع رأى
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

قابة الصحفيين التونسيين ووزارة الشؤون الثقافية يوقعان اتفاقية جديدة لتشجيع العمل الصحفي الثقافي

السبت 14 أبريل 2018 01:32:00 مساءً

تم اليوم الجمعة 16 مارس 2018 بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين توقيع اتفاقية شراكة بين النقابة و وزارة الشؤون الثقافية بحضور نقيب الصحفيين ناجي البغوري والسيد الوزير محمد زين العابدين.

وتأتي هذه الاتفاقية في اطار دعم حرية الصحافة والتعبير والنشر وإنماء ثقافة الديمقراطية والمواطنة وتفعيلا للمبادئ الدستورية الخاصة وتشجيع العمل الصحفي الثقافي.

من جانبه وصف نقيب الصحفيين ناجي البغوري هذه الاتفاقية المشتركة مع وزارة الشؤون الثقافية بالتاريخية لأنها الأولى من حيث خصوصيتها، تتبنى فيها النقابة والوزارة على حد السواء دعم الإعلام الثقافي وتشجيع الصحفيين على تقديم مضامين صحفية ثقافية ذات جودة وعلى مستوى هام من الإبداع.

ولم يفت البغوري الإعلان خلال فعاليات توقيعه الاتفاقية المشتركة مع وزارة الشؤون الثقافية  عن إنعقاد  أشغال المؤتمر الثلاثون للاتحاد الدولي للصحفيين الذي تحتضنه تونس في جوان 2019   بمدينة الثقافة، وتشديده على هذا الحدث الهام الذي ستشرف على تنظيمه النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين .

كما عبر وزير الشؤون الثقافية السيد محمد زين العابدين عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية القيمة، كما أكد على أهمية الدور الذي تقوم به النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في سبيل النهوض بالإعلام عموما والثقافي خصوصا سيما في هذه الفترة الدقيقة التي تعيشها بلادنا، وقال في هذا السياق” نحن نسعى بالشراكة مع نقابة الصحفيين أن نكتب التاريخ المقبل بحروف جديدة كما نعتبر العمل الصحفي هو عمل ابداعي بالأساس.”

وتنص هذه الاتفاقية على إسناد وزارة الثقافة ل 4 جوائز في السنة (قيمة 3 ألاف دينار) لأحسن الأعمال والانتاجات الصحفية، كما سيتم إحداث لجنة مشتركة بين النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ووزارة الشؤون الثقافية تضم خبراء ومختصين في المجلات المعنية، لإسناد هذه الجوائز.

كما تم من خلال هذه الاتفاقية إحداث جائزة الإبداع الصحفي لأحسن كتاب نشر في السنة من تأليف صحفي ومقدارها ثلاثة ألاف دينار بالتزامن مع تظاهرة معرض الدولي للكتاب.

أيضا تتيح هذه الاتفاقية فرصة هامة لتنفيذ برامج تعاون بين نقابة الصحفيين و الوزارة، إلى جانب تمكين النقابة وفروعها الجهوية من استغلال مسرح قرطاج الدولي لإقامة تظاهرات ثقافية وفنية بأسعار تفاضلية وذلك بالتنسيق مع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية طبقا للمشمولات الراجعة إليها بالنظر.

هذا إلى جانب عدة مميزات جديدة للصحفيين المحترفين العاملين بالمجال الثقافي.