تابعنا على  
  الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 12:10 مساءً
  • فيديوهات
لقاء الرئيس التونسى ومؤيد اللامى رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب
خالد ميرى
خالد ميرى
مؤيد اللامى
تقرير الحريات3
خمسون عاماً على الإتحاد العام للصحفيين العرب
  • استطلاع رأى
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

الصحف اليوم:محاولات لبعث مكتبة جامعة الموصل من تحت الأنقاض

الأربعاء 30 مايو 2018 11:34:00 صباحاً

في الصحف اليوم: مقتل عشرات الجنود السوريين وعدد آخر من المرتزقة خلال الأسبوع الماضي، وضجة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهور شريط فيديو وصور تظهر إهانة جنود روس لعناصر من الجيش السوري. أزمة حكومية في إيطاليا وبدء الاستعدادات في الإدارة الأمريكية للقاء الرئيسين الأمريكي والكوري الشمالي. المصريون مطمئنون بعد سماعهم أخبار سلامة محمد صلاح وإمكانية خوضه نهائيات بطولة كأس العالم بعد إصابته، وفي العراق محاولات لإحياء مكتبة جامعة الموصل بعد أن دمرها تنظيم الدولة الإسلامية وقصف الحلفاء.

استهدف تنظيم الدولة الإسلامية عشرات من الجنود السوريين والمرتزقة الروس خلال الأسبوع المنصرم، مما اودى بحياة ما لا يقل عن ستة وعشرين جنديا حكوميا وعددا آخر من المرتزقة الروس الذين يحاربون إلى جانب القوات النظامية. صحيفة دايلي ستار لبانونأشارت إلى هذه الحصيلة على صفحتها الأولى، وأفادت ان الهجوم تم في شرق سوريا حسب ما نقله نشطاء والجيش الروسي.

صحيفة القدس العربي كتبت أن القوات السورية والروسية تلقت ضربة موجعة على يد تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن عزز التنظيم صفوفه بمقاتليه الذين خرجوا من اليرموك وجنوب دمشق، فيما يبدو أنه بدأ يأخذ زمام المبادرة بعد شنه عمليات عدة خلال الأسبوع الماضي.

صحيفة الشرق الأوسط أشارت إلى الضجة التي خلفهتا أشرطة فيديو وصور تظهر جنودا روس وهم يلقون القبض على أشخاص يرتدون الزي العسكري السوري. صحيفة الشرق الأوسط قالت إن هذه الأشرطة خلفت غضبا في دمشق واتُهم الجنود الروس بإهانة عسكريين تابعين للنظام، فيما رد الجيش الروسي المتمركز في قاعدة حميميم العسكرية أن هؤلاء الجنود ضُبطوا وهم يرتكبون انتهاكات تتمثل في أعمال سرقة ونهب لممتلكات المدنيين.

 

في شأن آخر اهتمت الصحف الأوروبية بتراجع رئيس الوزراء الإيطالي المكلف جوسيبي كونتي عن تشكيل حكومته. صحيفة إلفاتو كوتيديانو أشارت إلى الأزمة التي خلفها تراجع سيرجيو كونتي عن مهمته، ووصفت الصحيفة خطاب جوسيبي كونتي بالدرامي الذي شكل منعطفا في تاريخ إيطاليا وقالت الصحيفة إنها أسوأ أزمة تشكيل حكومة في تاريخ إيطاليا. ووضعت الصحيفة هذه الصورة للرئيس الإيطالي على هيئة ملك، وكتبت إن الملك سيرجيو يقضي على كل شيء..

الغضب نفسه نجده على غلاف صحيفة ليبرو . الصحيفة عنونت ماتريلا يحطم كل شيء، وقالت الصحيفة إن السبب هو قبوله لإملاءات وأوامر الاتحاد الأوروبي. أضافت الصحيفة: كنا نعتقد أن السيادة تعود للشعب الإيطالي ويمارسها في حدود القواعد التي يخولها الدستور، لكن تبين أن السيادة تمارسها امبراطورية برلين.

صحيفة كورييري ديلاسيرا أشارت إلى الأزمة الحكومية التي تعيشها إيطاليا وأرجعت السبب إلى حزبي خمس نجوم والرابطة الشعبويين، وتحديهما غير المسؤول باختيارهما شخصية معادية لأوروبا ولعملة اليورو وزيرا للاقتصاد، وإرغام الرئيس الإيطالي على استخدام الفيتو الرئاسي، وإعلان تنظيم انتخابات أخرى.

في مواضيع أخرى، سلطت الصحف الضوء على القمة المرتقبة بين الرئيسين الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخير أعلن يوم أمس أن إدارته بدأت الاستعدادات للقمة.. صحيفة كوريا تايمز عادت على آخر لقاء بين رئيسي الكوريتين يوم السبت الماضي في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين.. وقالت الصحيفة إن هذا اللقاء السري أكد خلاله كيم جون أونغ للرئيس مون جي إين رغبته في لقاء ترامب ونزع السلاح النووي عن بلاده.

 

ما مصير اللاعب المصري محمد صلاح لاعب نادي ليفربول بعد إصابته في مباراة نهائي دوري أبطال اوروبا يوم السبت الماضي؟ غالبية الصحف المصرية وضعت صورة محمد صلاح على صفحاتها الأولى، وحاولت طمأنة المصريين عن صحة صلاح واستعداده للمشاركة في بطولة كأس العالم في روسيا. صحيفة المصري اليوم عنونت بتصريح له يقول فيه: أنا محارب وانتظروني في روسيا. الصحيفة أضافت أن محمد صلاح أكد مشاركته في المونديال عبر تغريدة على تويتر وذلك رغم إصابته على مستوى الكتف بعد التحام عنيف مع المدافع الإسباني سيرجيو راموس لاعب ريال مدريد.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اطمأن هاتفيا على محمد صلاح. صحيفة الأهرامكتبت إن السيسي يعرب عن أمنياته بالشفاء العاجل لصلاح. صلاح أجرى فحصا بالأشعة أثبت أنه يعاني من تمزق في أربطة الكتف، وسيغيب ثلاثة أسابيع فقط عن الملاعب، وأشارت الصحيفة إلى ارتياح المصريين بعد سماعهم أخبار صحة محمد صلاح.

نهاية هذه الجولة عبر الصحف، هذه الصفحة من دايلي تلغراف البريطانية حول محاولات لإعادة بناء مكتبة جامعة الموصل، بعد أن أحرق كتبها عناصر تنظيم الدولة الإسلامية وفجروا رفوفها افي العام 2014. التقرير الذي أنجزته موفدة الصحيفة إلى الموصل. يقول إن المكتبة تلقت تبرعات بعشرات آلاف الكتب من مختلف أنحاء العالم ومن العاصمة بغداد. ويقول التقرير إن القائمين على المكتبة يريدون الآن عودتها إلى مبناها الأصلي الذي كان قد دُمر بعدما وصل عدد كتبها إلى 200 ألف كتاب

إقرأ أيضا