تابعنا على  
  الخميس 20 سبتمبر 2018 - 10:19 صباحاً
  • فيديوهات
لقاء الرئيس التونسى ومؤيد اللامى رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب
خالد ميرى
خالد ميرى
مؤيد اللامى
تقرير الحريات3
خمسون عاماً على الإتحاد العام للصحفيين العرب
  • استطلاع رأى
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

دور الاتحادات في خدمة المشروع القومي العربي

الأربعاء 29 أغسطس 2018 01:28:00 مساءً

عقد في دمشق اول الشهر الحالى الاجتماع التأسيسي للاتحاد العام للمنظمات القومية العربية بحضور ممثلين عن الاتحادات المهنية والنقابية العربية البالغ عددها ثمانية عشر اتحاداً عربياً .

قام الأستاذ مؤيد اللامي رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب بتكليف الأستاذ الياس مراد الأمين المساعد لاتحاد الصحفيين العرب بحضور الاجتماع المذكور ، كما حضره الأستاذ موسي عبد النور رئيس اتحاد الصحفيين فى الجمهورية العربية السورية  بناء على دعوة من منظمي الاجتماع .

وقد تضمن جدول أعمال الاجتماع حفل الافتتاح وأربع جلسات عمل شارك خلالها الأستاذ الياس مراد بإدارة احدي الجلسات ، كما ناقش المجتمعون مشروع النظام الأساسي للاتحاد العام للمنظمات العربية الذي سيقدم للمؤتمر التأسيسي الأول الذي سيعقد في دمشق في عام 2019 .

وفى ختام هذه الجلسات تم إصدار بيان ختامي باسم المشاركين في الاجتماع .

وفيما يلي نص البيان :

انعقد الاجتماع التأسيسي للاتحاد العام للمنظمات القومية العربية في دمشق العروبة والصمود يومي الثلاثاء والاربعاءالموافق 31 / 7 – 1 / 8 / 2018 ، بمشاركة رؤساء وأمناء عامين وممثلين عن جميع الاتحادات القومية العربيةوالبالغ عددها 18  منظمة وهي:

.الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

.الاتحاد العام للفلاحين والتعاونيين الزراعيين العرب

.اتحاد المعلمين العرب

.الاتحاد العام للطلبة العرب

.اتحاد أطباء الأسنان العرب

.اتحاد الصيادلة العرب

.اتحاد المحامين العرب

.اتحاد المهندسين العرب

.اتحاد الصحفيين العرب

.10 الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب

.11 اتحاد المهندسين الزراعيين العرب

.12 اتحاد الأطباء البيطريين العرب

.13 اتحاد الفنانين العرب

.14 اتحاد الجغرافيين العرب

.15 اتحاد الأطباء العرب

 

.16 اتحاد الشباب العربي

.17 الاتحاد العربي التعاوني

.18 الاتحاد العام الاثاريين العرب

حيث ناقش المجتمعون مشروع النظام الأساسي للاتحاد والتحضيرات الخاصة لعقد المؤتمر العام التأسيسي الأولللاتحاد.

وقد أكدّ المجتمعون على دور الاتحادات القومية العربية في خدمة المشروع القومي العربي ودعم المقاومة العربيةفي مواجهةالتحدي الصهيوني والإرهاب وجميع أشكال الاحتلال والاستعمار.

كما شدّد المجتمعون على أن مشاريعإخضاع الوطن العربي وتقسيم دوله وضرب مقاومته،قد سقطت امام صمودالجمهورية العربية السورية شعبا وجيشا وقيادةً.

يؤكد المجتمعون على أنّ الانتصار على الإرهاب يشكّل فرصة تاريخية أمام الأمّة العربية لاستنهاض إرادتهاوتوحيد طاقاتها والسير في تحقيق المشروع القومي العربي.

وشدّد المجتمعون على أنّ قضية فلسطين هي القضيةالمركزية للأمة العربية، مؤكدين أن محاربة الصهيونيةوالمشاريع الاستعمارية والأطلسية هي الأساسفي العمل من أجل تحقيق المشروع القومي، وإفشال ما يسمىصفقة القرن لتصفية وإنهاء القضية الفلسطينية.

وقد ثمن المجتمعون عاليا ما أبدته الجماهير العربية في مقاومتهالكل أشكال استهداف الوطن العربي، الأمر الذييؤكد ان مستقبلهذه الأمة سيصنعه أبناؤها والمقاومون المتمسكون بالهوية والثوابت القومية.

وعبّر المجتمعون عن ثقتهم بأن يشكل الاتحاد تنظيما يساهم إلى جانب غيره من المؤسسات ذاتالتوجه القومي فيدعم أهداف الجماهير العربية.وحيى المجتمعون الجيش العربي السوري في يوم عيده مقدرين تضحياته ودورهالكبير في

إسقاط المشروع الصهيوامريكي والإرهاب نيابةً عن العالم.

وفي ختام أعمال الاجتماع التأسيسي تم تشكيل اللجنة التحضيرية لانعقاد المؤتمر العام الأول، وذلك في الربعالأول من عام / 2019 / بدمشق.