تابعنا على  
  الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 04:18 صباحاً
  • فيديوهات
مؤتمر صحفي لفخامة الرئيس محمود عباس خلال استقباله وفد الصحفيين العرب
مــؤيــد اللامي - رئيس الاتحاد
خــالــد مــيري - الامين العام
عبد الله البقالي - نائب الرئيس
د.عبد الله الجحلان -نائب الرئيس
عدنان الراشد - نائب الرئيس
خمسون عاماً على الإتحاد العام للصحفيين العرب
  • استطلاع رأى
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

 84 انتهاكًا إسرائيليًا ضد الإعلام الفلسطيني في فبراير

الاثنين 02 مارس 2020 02:27:00 مساءً

قالت لجنة متخصصة في مراقبة الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون، إنها رصدت ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 84 انتهاكًا للعمل الصحفي خلال  فبراير الماضي، إلى جانب 9 حالات قمع للمحتوى الفلسطيني.

وأوضحت لجنة دعم الصحفيين، في تقرير لها أن من بين تلك الانتهاكات، تم رصد 24 اعتداء على الصحفيين خلال ممارسة نشاطاتهم من خلال استهدافهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السامة، وغاز الفلفل، والركل والضرب.

كما شهد فبراير، هجومًا كبيرًا لمنع الصحفيين من رصد انتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، باستخدام كافة أنواع الاعتداءات رغم ارتدائهم ما يشير إلى أنهم صحافيون.

وأشارت اللجنة إلى أن سلطات الاحتلال صعدت خلال الشهر الماضي، من حملات الاعتقال والاستدعاء والاستهداف والإبعاد بحق الصحفيين والإعلاميين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وأظهرت المعطيات اعتقال 4 صحفيين وإعلاميين وكتاب تم الإفراج عنهم لاحقًا، فيما احتجزت عدد 4 آخرين، عدا عن تسجيل 5 حالات تمديد اعتقال، وتأجيل حكم لعدد 2، وإصدار حكم لعدد 1، عدا عن عقد جلسة محاكمة لعدد 1.

وبشأن منع الصحفيين من تغطية الأحداث ومتابعة العمل، أشار البيان إلى 16 حالة منع، قام خلالها الاحتلال بالاعتداء على الصحفيين واستهدافهم، فيما تم تسجيل 2 حالة منع من السفر.

وفي جانب الاقتحامات والمداهمات، شنت قوات الاحتلال 3 عمليات مداهمة واقتحام لمنازل الصحفيين ومؤسسات إعلامية منعت فيها عقد مؤتمرات ثقافية، كما تم مصادرة معدات وبطاقات صحافية وهويات عدد 5 لصحفيين اثنين، كما وثق التقرير 7 حالات تهديد واتهام بحق الصحفيين.

وفيما يتعلق بانتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين المعتقلين داخل السجون، رصد التقرير 6 حالات تم خلالها منع الأسرى الصحفيين من لقاء محاميهم، وإخضاع الصحفيين المعتقلين لتحقيقات مكثفة وقاسية، لا تخلو من التعذيب النفسي والجسدي

إقرأ أيضا