تابعنا على  
  السبت 08 أغسطس 2020 - 10:45 صباحاً
  • فيديوهات
مؤتمر صحفي لفخامة الرئيس محمود عباس خلال استقباله وفد الصحفيين العرب
مــؤيــد اللامي - رئيس الاتحاد
خــالــد مــيري - الامين العام
عبد الله البقالي - نائب الرئيس
د.عبد الله الجحلان -نائب الرئيس
عدنان الراشد - نائب الرئيس
خمسون عاماً على الإتحاد العام للصحفيين العرب
  • استطلاع رأى
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

الأمم المتحدة: وسائل الإعلام فى تركيا تتعرض لتهديد خطير

الأربعاء 29 يوليو 2020 05:20:00 مساءً

أكدت الأمم المتحدة أن وسائل الإعلام المستقلة فى تركيا تتعرض لتهديد خطير، وذلك فى الوقت الذى يحاول فيه النظام التركى إصدار قانون لتشديد سيطرته على المشهد الإعلامى.

وأعربت ليز تروسيل المتحدثة باسم المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة - في مؤتمر صحفي ، عن القلق من تحركات النظام في تركيا لتقديم مشروع قانون جديد لوسائل التواصل الاجتماعي.. مشيرة إلى أن القانون من شأنه أن يمنح الدولة أدوات قوية لتأكيد مزيد من السيطرة على المشهد الإعلامي، كما أن القانون من شأنه تقويض حق المواطنين في تركيا في حرية التعبير والحصول على المعلومات والمشاركة في الحياة العامة والسياسية.

وأشارت تروسيل إلى أن المخاوف تزايدت في سياق جائحة كورونا، وأنه وفقا للأرقام التي قدمتها وزارة الداخلية التركية حتى مايو الماضي فقد تم احتجاز 510 أشخاص على الأقل بسبب مزاعم نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي قالت السلطات إنها استفزازية ولا أساس لها.

وأوضحت المسؤولة الأممية أنه بموجب مشروع القانون فإنه سيطلب من شركات وسائل التواصل الاجتماعي تعيين ممثل داخل تركيا وأنه إذا فشلت الشركات في الامتثال فسوف تواجه غرامات باهظة وإمكانية خفض عرض النطاق الترددي الخاص بها لدرجة أنه لن يتمكن الأشخاص في تركيا من الوصول إلى مواقعها.

وشددت تروسيل على أن حظر مواقع الويب بالجملة لا يتوافق مع الحق في حرية التعبير وكذلك التدابير التي تجعل من الصعب الوصول إلى مواقع الويب بشكل فعال مثل القيود المتعمدة على النطاق الترددي المتاح.