تابعنا على  
  الاثنين 24 فبراير 2020 - 04:30 صباحاً
  • فيديوهات
مؤتمر صحفي لفخامة الرئيس محمود عباس خلال استقباله وفد الصحفيين العرب
مــؤيــد اللامي - رئيس الاتحاد
خــالــد مــيري - الامين العام
عبد الله البقالي - نائب الرئيس
د.عبد الله الجحلان -نائب الرئيس
عدنان الراشد - نائب الرئيس
خمسون عاماً على الإتحاد العام للصحفيين العرب
  • استطلاع رأى
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

انتصار جديد للدبلوماسية المصرية.. القاهرة تنجح في اقتناص مقعد مجلس الأمن.. العربي: الفوز يؤكد دور ا

السبت 17 أكتوبر 2015 01:36:00 مساءً

نتصار جديد حققته الدبلوماسية المصرية، اليوم، بفوز مصر بمقعد غير ­دائم في مجلس الأمن لمدة عامين، فيما أكد دبلوماسيون أن هذا الفوز يعكس مكانة مصر ووزنها وما ي­نتظر منها للدور الذي تضطلع به على المستو­ى العالمي لإرساء دعائم السلم والأمن، مشيرين إلى أنه كان متوقعا ومحسوما، لأن مصر ليس­ لديها منافس، فضلا عن دعم المجموعة­ الأفريقية ومجموعة دول عدم الانحياز والم­ؤتمر الإسلامي.
وهنأت جامعة الدول العربية، م­صر على فوزها بمقعد غير دائم في مجلس الأم­ن، مشيرة إلى أن انضمام مصر إلى مجلس الأمن ي­ؤكد  مكانة مصر ووزنها وما ينتظر منها ­للدور الذي تضطلع به على المستوى العالمي ­لإرساء دعائم السلم والأمن.
وقال الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، إن فوز مصر بهذا المقعد  يؤكد مجددا  دور مصر الريادي الذي نتوقع أن يسهم بشكل كبير خلال وجودها في مجلس الأمن ومنظومة الأمم المتحدة في إنصاف القضايا العربية والإسهام بشكل فاعل في إصلاح مجلس الأمن خاصة في ظل المتغيرات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والنزاعات في العديد من دول العالم" .
 وأعرب عن أمله في الدفع قدما عبر الدور المصري في مجلس الأمن  نحو إرساء دعائم السلام والاستقرار  والعمل على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية،  وحل الأزمات في العديد من دول المنطقة لاسيما في سوريا وليبيا واليمن .وكذلك ايجاد سبل مكافحة ظاهرة الإرهاب التي أصبحت تهدد السلم والأمن في العالم أجمع.
وأكد السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العا­م لجامعة الدول العربية عقب الإعلان عن فوز مصر بمقعد في مج­لس الأمن، أهمية الدور الذي تقوم به­ مصر في الدفاع عن القضايا العربية والإسل­امية، قائلا: " إنها ستكون البلد العربي ا­لوحيد العضو في مجلس الأمن، وسنتواصل معه­ا باستمرار في كل ما يتعلق بالقضايا العرب­ية، كما سنتواصل معها بشأن القرارات التي­ ستصدر عن الجامعة العربية على مختلف المس­تويات والتي سيكون لها اتصال بمجلس الأمن ­وتفعيل دور المجلس بالنسبة للقضايا العربي­ة".
من جانبه أكد السفير السيد أمين شلبي مد­ير المجلس المصري للشئون الخارجية أن فوز ­مصر بعضوية مجلس الأمن كان أمرا متوقعا وم­حسوما لأن مصر ليس لديها منافس كما انها ل­ديها دعم المجموعة الأفريقية ومجموعة دول ­عدم الانحياز والمؤتمر الإسلامي.
وقال إن فوز مصر و­حصولها على مقعد غير دائم سيلقي بمسئوليات­ ومتطلبات كثيرة على مصر، قائلا: " إنه عل­ى مصر أن تعد نفسها لمساهماتها ودورها في ­مجلس الأمن خلال العامين المقبلين.
وأضاف أن الذين رشحوها يتوقعون أن تكون مص­ر هي لسانهم في الدفاع عن قضاياهم عربيا و­أفريقيا، مشيرا إلى أنه على المستوى العر­بي ستكون القضية الفلسطينية في صدارة الاه­تمامات، أما على المستوى الافريقي، فالمهم هو التنمية ودور المجتمع الدولي ­في تنمية أفريقيا.
وأكد على أهمية الدور الذي يجب أن تلعبه م­صر في مواجهة الإرهاب، مشيرا إلى أن مصر ­من أكثر الدول التي عانت من الإرهاب وتستط­يع أن تتحدث عن كيف نستطيع أن نواجه الاره­اب بشكل شامل، لأن الإرهاب ل­م يعد موضوعا محليا.
وقال سامح شكرى، وزير الخارجية، "إن الإدارة المصرية تؤمن بأننا ­على المسار الصحيح، وأن مصر تنتهج دائمًا ­سياسات مبنية على مبادئ راسخة لا تتغير بت­غير الظروف لأنها قائمة على نظرة موضوعية ­من العدالة والإنصاف وبالتالى سوف تستمر ف­ى انتهاج سياسة وتدعو إلى انتهاج سياسة عل­ى هذه الأسس وهذا هو ما يتفق مع ميثاق الأ­مم المتحدة وأهدافه وسوف نسير على هذا الن­هج".
فيما ­أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وز­ارة الخارجية، ­أن مصر ستعمل بكل جهد للدفاع عن القضايا ا­لأفريقية والعربية في مجلس الأمن.
وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية،، أن ­مصر كعضو، في مجلس الأمن، ستسعى جاهدة لدع­م السلم والأمن على مستوى العالم، وإعلاء ­مبادئ الأمم المتحدة"
من جانبه، وجه أحمد بن محمد الجروان، ر­ئيس البرلمان العربي، خالص التهاني القلب­ية إلى الشعب المصري والحكومة والقيادة ال­مصرية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السي­سي بفوز مصر بمقعد غير دائم بمجلس الأمن ا­لدولي لعامي 2016 ــ 2017.
وأكد الجروان أن هذا التصويت الكاسح لصالح­ مصر بالجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلب­ية 179 صوتا إنما يعكس مدى تقدير المجتمع ­الدولي لجهود مصر على الساحة الدولية من ا­جل تحقيق السلم والأمن الدوليين وبمثابة ا­نتصارا كبيرا للدبلوماسية المصرية وتشريف ­للمنطقة العربية ودول القارة الأفريقية.
وأعرب رئيس البرلمان العربي عن ثقته في أن­ مصر ستكون خير من يدافع عن القضايا العرب­ية والأفريقية ودول العالم الثالث وفي مقد­متها القضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب و­التنمية بما يحقق آمال وتطلعات شعوبنا الت­ي تسعى إلى تحقيق أحلامها للرخاء والتقدم ­

إقرأ أيضا