تكنولوجيا ومنوعات

تحت شعار “الذكاء الاصطناعي واللغة العربية”اليوم الثامن عشرمن ديسمبر يوماً عالمياً للغة العربية.

 

تشارك الأمانة العامة للجامعة العربية (قطاع الشئون الاجتماعية – إدارة الثقافة وحوار الحضارات) في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية والذي يحتفي به اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر هذا التاريخ الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في ديسمبر عام 1973 ، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

 

وأفاد بيان أصدرته الجامعة اليوم  ،بأن الاحتفال بهذا اليوم يهدف إلى إبراز دور ومكانة اللغة العربية التي تعد الرابطة الأقوى

في ترقية التواصل ودعمه بين أبناء الأمة العربية والمعبرة عن وجدانهم وعنوان هويتهم وشخصيتهم ومخزون تراثهم الفكري والعلمي والإبداعي ، والتي تمثل أساس الهوية والحضارة العربية الأصيلة.

ونوهت السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمين العام المساعد بالجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجهود التي تقوم الأمانة العامة بها للحفاظ على اللغة العربية..مشيرة إلى أن الأمانة العامة أعدت استراتيجية النهوض باللغة العربية تحت شعار "التمكين للغة العربية رمز هويتنا وأداة تنميتنا"

التي تم اعتمادها من مؤتمر وزراء الثقافة العرب الذي عقد في أكتوبر 2018 وتتألف الاستراتيجية من أربعة محاور هي : اللغة العربية والتعليم، اللغة العربية والإعلام، اللغة العربية والتواصل، الحرف العربي.

وقالت أبوغزالة : إن الأمانة العامة تسعى حالياً إلي وضع خطة تنفيذية للاستراتيجية تتضمن البرامج والأنشطة التي تحقق أهداف الاستراتيجية ومواصلة لجهود الأمانة العامة وذلك في إطار تدعيم الشعور الإيجابي لدى أبناء الأمة العربية نحو لغتهم وتنمية اعتزازهم بها من حيث كونها رمزاً لهويتهم وجزء من ذاتيتهم.
وأوضحت أنه في هذا الإطار تنظم الأمانة العامة سنوياً مسابقة "التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعري وتعميق دراسة النحو" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية.

واعتمدت الأمم المتحدة، تاريخ الثامن عشر، من شهر ديسمبر، من كل عام، يوماً عالمياً للغة العربية.

ولم يكن اختيار هذا اليوم، وتخصيصه للاحتفال العالمي باللغة العربية، مصادفة، بل هو اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1973، لإدخال اللغة العربية إلى لغات المنظومة الأممية المعتمدة، إلى جانب الإنجليزية والصينية والإسبانية والفرنسية والروسية.

وستحتفل منظمة الأمم المتحدة، للتربية والعلم والثقافة، المعروفة اختصاراً باليونسكو، باليوم العالمي للغة العربية، في العاصمة الفرنسية باريس، بإقامة ثلاث موائد مستديرة مخصصة لبحث موضوع (اللغة العربية والذكاء الاصطناعي) يشارك فيها خبراء ولغويون وأكاديميون وفنانون ومثقفون، على أن ينقسم الموضوع الرئيس للاحتفال، إلى موضوعات ثلاثة، كما بينت المنظمة، وهي على التوالي: تأثير الذكاء الاصطناعي في صون اللغة العربية، وحوسبة اللغة العربية ورهان المستقبل المعرفي، ثم إطلاق تقرير إقليمي عن اللغة العربية بصفتها بوابة لاكتساب المعارف ونقلها.

وسيستضيف مقر المنظمة في فرنسا، حفلا موسيقيا، بهذه المناسبة، تحييه الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة.

ووفق البيان الرسمي للمنظمة العالمية، فإن احتفال هذا العام باليوم العالمي للغة العربية، سيقام بالتعاون مع وفد المملكة العربية السعودية، لدى اليونسكو، وبالشراكة مع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى