تكنولوجيا ومنوعات

نقابة الصحفيين وشبكة امان تؤكدان على دور الاعلام في الرقابة على عملية اعادة الاعمار بغزة

اكد مشاركون في ورشة عمل في غزة على دور الاعلام والصحفيين في الرقابة على عملية اعادة الاعمار في قطاع غزة ، مطالبين بتشكيل لجنة اعلامية بإشراف نقابة الصحفيين وشبكة امان للقيام بهذه المهمة لضمان الشفافية والنزاهة في عملية الاعمار .

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها نقابة الصحفيين الفلسطينيين بغزة بالتعاون مع شبكة امان للنزاهة والشفافية بمشاركة مجموعة من الاعلاميين حول دور الاعلام على رقابة عملية اعادة الاعمار في قطاع غزة .

وفي بداية الورشة رحبت منال خميس رئيسة لجنة التدريب والتطوير بالنقابة بالزملاء الصحفيين ومنسق شبكة امان في قطاع غزة ودور الشبكة في ارساء مبادئ المساءلة والشفافية في حياتنا الفلسطينية والعمل المؤسساتي ، موضحة ان نقابة الصحفيين عملت بالتعاون مع شبكة امان على تنفيذ عدد من البرامج ، وهي بصدد تنفيذ برامج اخرى من اجل النهوض بالواقع الاعلامي واخذ دوره الطبيعي في المجتمع.

وتمنت خميس ان توفر الاجواء الملائمة للعمل الصحفي من اجل دعم دوره في الرقابة على المجتمع ، مشيرة الى ان نقابة الصحفيين وشبكة عقدت هذه الورشة من اجل الاستماع الى الاليات ومناقشة الخطوات التي يمكن ان يساهم فيها الاعلام في عملية الرقابة في عملية اعادة الاعمار.

من جانبه رحب نائب نقيب الصحفيين د. تحسين الاسطل بالزملاء الصحفيين على حضورهم واهتمامهم بتسليط الضوء على قضية تأخير عملية اعادة الاعمار مؤكدا ان عملية الاعمار من القضايا المهمة التي تمر بها القضية الفلسطينية ومر علينا ثلاثة حروب على القطاع في اقل من سبعة سنوات وخاصة الحرب الاخيرة .

وقال اننا كإعلاميين لم نسمع من أي جهة تتحدث عن دور رقابي على عملية الاعمار ،وهناك شكاوي من المواطنين الذين تضرروا من الحرب الاخيرة فيما يخص بمساعدات اعادة الاعمار لافتا ان الاعلام يجسد الحالة الاساسية في المجتمع ودوره معرفة كيفية الاليات التي سيتم بها اعادة الاعمار والاسس الازمة بالتعاون مع جميع المؤسسات الاعلامية ومناقشة قضية الاعمار من ناحية اعلامية ومهنية بعيدة عن الشبهات وتحقيق العدالة لهذه العملية التي تهم المتضررين من الحرب.

واكد على ضرورة ان تصل رسالة الى القائمين على عملية اعادة الاعمار في القطاع ان الاعلام عينه عليكم بكل مجالاته وسيكون هناك ملاحقة لأى جهة يثبت عليها الفساد في عملية الاعمار .وبدورنا كإعلاميين سنبحث بهذا الموضوع عبر جميع وسائل الاعلام .

وتحدث وائل بعلوشة من شبكة امان للنزاهة والشفافية شاكرا الجهود التي تبذلها نقابة الصحفيين والاعلاميون في نقل الرسالة في الحرب الاخيرة وتحدث عن خطة اعادة الاعمار التي قامت بها السلطة الوطنية الفلسطينية بحصولها على وعود من المانحين في مؤتمر القاهرة بمبلغ 5.4 مليار دولار .

واكد ان وزير الاشغال العامة والاسكان تحدث في احدي تصريحاته للأعلام ان قطاع غزة يحتاج 10 مليار دولار وما سمعنا به من وعود هو مبلع 5.4.مليار فلماذا هذا التضارب ونحن لم نستطع ان نحصل على معلومة حول المبلغ .

واشار بعلوشة الى غياب للرقابة في اليات التوزيع وغيره ، والعقبة تكمن في غياب الافصاح الحقيقي من قبل المؤسسات المسؤولة حول أعادة الاعمار والمسؤولية يتحملها من يدير الشأن العام ، مطالبا بان يكون للأعلام دور رقابي على عملية اعادة الاعمار لان وضع المواطنين يتفاقم بشكل كبير وهناك علامات استفهام على الكرافانات وتكلفتها الباهظة بدون تدخل الاعلام .مضيفا ان عملية الاعمار هم كبير وهو ما جاءت به الحومة لكي تنجزه وهو من ضمن مهامها الموكلة به .ويبقى المواطنين لا يعرفون شيئا عن الاعمار .

وفى ختام اللقاء اتفق الصحفيين بمشاركة نقابه الصحفيين وشبكة امان للنزاهة والشفافية على تشكيل لجنة من الصحفيين حول الرقابة على أعادة الاعمار العادلة والشفافية في عملية اعادة الاعمار بما يعبر عن حاجات المجتمع في اعادة الاعمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى