تكنولوجيا ومنوعات

اتحاد الصحفيين الدولي يشجب تمديد اعتقال الزميل عمر نزال

يشارك اتحاد الصحفيين الدولي نقابة الصحفيين العضو فيه ادانة تمديد اعتقال عضو امانتها العامة الزميل عمر نزال لثلاثة اشهر اداريا  ودون محاكمة.



ونزال الذي كان من المقرر اطلاق سراحه  في 22/8/2016 كان قد اعتقل في 23/4/2016   على الحدود بين الضفة الغربية المحتلة والاردن دون سبب وهو في طريقه الى سارييفو لحضور الاجتماع العام لإتحاد الصحفيين الاوروبي في اطار وفد نقابة الصحفيين الفلسطينيين.



وقالت نقابة الصحفيين في بيان صدر عنها "ان هذا الاعتقال يكشف عن مستوى استهداف وملاحقة السلطات الاسرائيلية للصحفيين الفلسطينيين ونقابتهم" 



وكانت محكمة عسكرية اسرائيلية قضت باعتقال نزال اداريا لمدة اربعة اشهر كاجراء عسكري يسمح باحتجاز فلسطينيين لفترة غير محددة دون تهم . وتتهم اسرائيل الزميل نزال بالمشاركة في "منظمة ارهابية" بالارتكاز على "دليل" رفضت الكشف عن ماهيته.



وكان الزميل نزال بدأ اضرابا عن الطعام في 4/8/2016 احتجاجا على اعتقاله وعلى السياسات القمعية الاسرائيلية.



وقال رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين فيليب ليروث " ان سياسة الاعتقال الاداري تشكل خرقا لحقوق الانسان وللحق في الحصول على محاكمه عادلة ، ونحن قلقون جدا من تمديد السلطات الاسرائيلية الاعتقال الاداري للزميل نزال "



واعتقلت السلطات الاسرائيلية  3 صحفيين فلسطينيين اداريا  منذ مطلع العام 2016 وهناك زيادة في نسبة الاعتقال في صفوف الصحفيين الفلسطينيين تصل الى 35% منذ العام 2015 .



ووفقا لتقارير اعلامية فان 19 صحفيا وطلبة اعلام فلسطينينين يقبعون في السجون الاسرائيلية احدهم يقضي حكما في السجن منذ نحو 20 عاما.



وكانت الامم المتحدة عبرت مؤخرا عن قلقها العمبق من تدهور الحالة الصحية للمعتقل بلا ل كايد الذي يخوض اضرابا عن الطعام منذ 67 يوما احتجاجا على اعتقاله الاداري وذلك وفقا لتقارير اعلامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى