الجامعة العربية تناقش مستقبل الإعلام الثقافى فى ظل التحول الرقمى
تنظم إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بقطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، الثلاثاء المقبل، ورشة عمل متخصصة بعنوان "مستقبل الإعلام الثقافي في ظل التحول الرقمي"، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.
وقال مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بقطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، الوزير مفوض الدكتور علاء التميمي، إن انعقاد هذه الورشة العلمية يأتي انطلاقا من مبادرة التحول الرقمي التي أطلقها المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2015 بوصفها جزءًا من مبادرات متعددة أطلقها العالم لتشكيل المستقبل.
وأشار إلى أن التحول الرقمي، يعد المرحلة الثالثة من تبني التكنولوجيا الرقمية، التي تمر بثلاث مراحل؛ الكفاءة أو المهارة، والاستخدامات الرقمية، والتحول الرقمي، وكذلك استرشاداً بالخطة الاستراتيجية الإعلامية العربية للأعوام (2017-2021)، ومحاورها الاستراتيجية.
وأضاف أن هذه الورشة تهدف إلى التعريف بالتجارب العربية الرائدة في مجال الإعلام الثقافي في ظل الرقمنة للمؤسسات الإعلامية العربية، وتداعيات التحول الرقمي على الإعلام الثقافي، وما يفرضه ذلك من تبعات تلقي بظلالها على موضوعية ومهنية الرسالة الإعلامية.
وأوضح أن الورشة سترصد أهم التحولات التي طرأت على شكل ومضمون المادة الإعلامية بفعل التطوّر التقني، وصولاً إلى طبيعة العلاقة مع الجمهور في العصر الرقمي، ومستقبل الإعلام الثقافي في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي، وما يواكب النمو المتسارع في تلك المحاور من تطور في المشهد الإعلامي العربي والدولي، ما استدعى أن يكون تركيز هذه الورشة منصباً على تلك التحولات وتأثيرها في الإعلام الثقافي وتأثرها به؛ بهدف إيجاد الأفكار التي يمكن بها الحفاظ على مسار الإعلام الثقافي وفق الأسس المهنية والقواعد الأخلاقية من خلال طرح العديد من الأسئلة حول سبل فهم الإعلام والتعامل مع التحديات في ظل ما تبثه وسائل الإعلام التقليدي منها والحديث، وما تنشره من صور وقناعات وأفكار.
ومن المتوقع أن يشارك في أعمال الورشة، الجهات المعنية بالبحوث والدراسات الإعلامية والثقافية في وزارات الإعلام والثقافة بالدول العربية، والشخصيات الفكرية والأكاديمية المتخصصة والخبراء المتخصصين بالإعلام الثقافي في الدول العربية، والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية، والإعلاميون العرب، ومراكز البحوث والدراسات الاستراتيجية العربية.
وستتم مناقشة موضوع الورشة من خلال ثلاث جلسات عمل متخصصة، الأولى: تتناول الإعلام الثقافي العربي: المفهوم والمحددات وتقاطعه مع الحقل الثقافي، من خلال ثلاثة محاور الأول: مفهوم ومحددات الإعلام الثقافي،والثاني: تقاطعات الإعلام والحقل الثقافي، والثالث: الإعلام الثقافي بين الحوامل الكلاسيكية والرقمية.
وتناقش الجلسة الثانية: مستقبل الإعلام الثقافي العربي في ظل الرقمنة، أما الجلسة الثالثة، فتتضمن عرض تجارب وخبرات الدول العربية في مجال الإعلام الثقافي للمؤسسات الإعلامية.